بعد الحديث عن فاعليته ضد كورونا.. فوائد البرسيم: يخفض ضغط الدم والسكري

في تصريح طريف خرجمحمود أبو الليل، أمين عام حزب مصر 2000 بالأقصر، متحدثا عن فاعلية عصير نبات “البرسيم” في القضاء على فيروس كورونا المستجد، والذي يوجد بكثرة في الصعيد لاستخدامه في إطعام المواشي، مضيفا أنهينقي أجسام المواشي من السموم وطارد للفيروسات ويقوي المناعة ويمنع تصلب الشرايين وينقي الكلى والكبد من السموم؛ ولذلك اعتبره النائب صالحا للاستخدام البشري في ظل البحث عن علاج لفيروس كورونا.

بداية ظهور “عصير البرسيم”

ويعد البرسيم المعروف باسم (Alfalfa) من النباتات الغنيةبالفيتامينات والمعادنوالبروتين، وهو من عائلة البقوليات، ويطلق عليه “البِـرْسِـيم الحجازي” وهو من أهم محاصيل العلف وبالأخص لأبقار الحليب، لكنه أيضا مفيد بالنسبة للإنسان؛ إذأكدت الدراسات أن الأمريكيين يتناولون بذور البرسيم كمادة غذائية على شكل (نابت)، والطبق المتوسط من البرسيم النابت المطبوخ يعطي الجسم 5 جرامات بروتين وجراماً ونصف من الألياف مع كميات من المعادن الغذائية والفيتامينات، بحسب ما ذكرته صحيفة “البيان الإماراتية.

وذكرت الصحيفة الإماراتية، أنهفي أواخر الخمسينيات من القرن الماضي ظهر عصير البرسيم في أغلب محال العصير وأطلق عليه اسم (الربيع) وأصبح منافساً شديداً لعصير القصب، وظهرت عليه بعض الشائعات والنكات في ذلك الوقت بسبب انتشاره الواسع، وقالوا إن من يشرب عصير البرسيم ستطول أذناه وقد يظهر له ذيل طويل، ما قلل الاهتمام به واختفى من محال العصير.

فوائد نبات البرسيم

ويمكن أن يؤكل البرسيم كمكمل عشبي فضلا عن استخدامه في مجال الأعشاب، ولذلك نوضح فوائده في السطور التالية، بحسب ما ذكره موقع “health line”..

-عادة ما يتم بيع البرسيم على شكل مكملات حبوب أو أوراق، وهو غني بفيتامين “ك” فضلا عن مجموعة من الفيتامينات الأخرى مثلفيتامين سي والنحاس والمنجنيز والفولات والثيامين والريبوفلافين والمغنيسيوموالحديد.

– ومن فوائده التي وجدتها العديد من الدراسات، أن له دورا ملحوظا في خفضمستويات الكوليسترول المرتفعة، وذلك بسبب احتوائه على المركب النباتيالسابونين المساهم في خفض مستوى الكوليسترول.

– ومن الفوائد الصحية للبرسيم كأعشاب طبية، “خفض ضغط الدم، والعمل كمدر للبول، وزيادة إنتاج حليب الثدي، وعلاج التهاب المفاصل والتخلص من حصوات الكلى”.

-يتميز البرسيم بخصائصه المضادة للسكري، فهو يعمل على خفض مستويات الكوليسترول وبالتالي تحسين معدل السكر في الدم.

– نبات البرسيم غني بالأستروجين النباتي، المشابه لهرمون الإستروجين، ولذلك من أهم تأثيراته تخفيفالأعراض المرافقة مع مرحلةسن اليأسوانقطاع الطمث.

– رغم أن للبرسيم فوائد عدة؛ إلا أنه لا ينصح تناوله للحوامل والمصابون بأمراض المناعة الذاتية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *