الرئيسية / اقتصاد / الصحة العالمية تحذر من تناول هذا المشروب.. يسبب الوفاة المبكرة

الصحة العالمية تحذر من تناول هذا المشروب.. يسبب الوفاة المبكرة

رغم التحذير من خطورتها منذ عشرات السنين، إلا أن البعض لا يستطيعون الاستغناء عن تناول المشروبات الغازية كونها تمثل عشقا خاصا بالنسبة لهم، الأمر الذي دفع منظمة الصحة العالمية لإصدار تحذير عالمي بشأن المشروبات الغازية.

وحذرت منظمة الصحة العالمية في دراسة حديثة لها، من تناول كوبين من المياه الغازية يوميا، مؤكدة أنه يزيد من خطر الوفاة المبكرة، حيث تم تحليل بيانات ما يزيد على 450 ألف شخص تخطى متوسط أعمارهم الـ50 عاما، في 10 دول أوروبية، وتابعهم الخبراء على مدى 16، سُجِّل خلالها أكثر من 41 ألفاً و600 حالة وفاة.

وذكرت الصحة العالمية أن 9.3% من الذين شربوا أقل من كوب واحد من المشروبات الغازية شهريا فارقوا الحياة خلال الـ16 عاما، المدة التي دامتها الدراسة، مقارنة مع 11.5% من الذين شربوا كوبين أو أكثر من كوب بسعة 250 ملليليترا يوميا، بحسب سبوتنيك نقلا عن صحيفة إندبندنت البريطانية.

وتحدثت الدراسة عن عوامل أخرى أثرت على النتائج، كمؤشر كتلة الجسم والنظام الغذائي والنشاط البدني والتدخين والتعليم، ولوحظ أن زيادة الخطر ترتبط بكل من المشروبات المحلاة بالسكر وتلك المُحلاة بالسكر الاصطناعي، كذلك لم تختلف النتائج لدى كل من الرجال والنساء.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس لـ«الوطن»، أنشرب المياه الغازية يؤثر على شرايين القلب ويحول السكريات بالجسم إلى دهون، حيث تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الكافيين والسكر، وبالتالي لا تعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها، كما تسبب عسر هضم وضرر شديد بالمعدة.

وشرح «الحوفي» أن المياه الغازية عبارة عنمكسبات طعم ومواد مضافة ونسبة عالية من الكافيين والسكريات والصودا أيضا.

ومن أضرار المياه الغازية، هشاشة العظام خاصة لدى هؤلاء الذين اعتادوا تناولها بشراهة ولا يستطيعون التوقف عنها أو تناولها بكميات كبيرة، كما تتسبب في آلام بالأسنان عند تناولها باردة للغاية وتآكل المادة الجيرية وفقدان مينا الأسنان.

شاهد أيضاً

التحفظ على السفينة “إيفرجيفن” بسبب مماطلة الشركة

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إنه تم التحفظ رسميًا على السفينة “إيفرجيفن”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *