الرئيسية / منوعات / لا يتوقف تأثيره على الرئتين.. كورونا يسبب كارثة جديدة في جسم الإنسان

لا يتوقف تأثيره على الرئتين.. كورونا يسبب كارثة جديدة في جسم الإنسان

نبأ صادم للمتعافين| تلف هذه الأعضاء بعد أشهر من الإصابة بكورونا

أصبح من المعروف لدى الجميع أن كورونا يستهدف إصابة الرئتين وإحداث مضاعفات بها، ورغم خطورة ذلك على صحة الإنسان إلا أن الأمر لم يتوقف عند إصابة الرئتين فقط.

فالفيروس الشرس الذي قتل أكثر من 3 ملايين ونصف حول العالم، ومازل يحصد المزيد من الأرواح، يمتد خطره إلى الدماغ، وهو ما كشفته دراسة حديثة.

وبحسب الدراسة التي قدمت أمس خلال الاجتماع السنوي للجمعية الفسيولوجية الأمريكية، فإن كورونا يستخدم الخلايا العصبية في الحبل الشوكي للوصول إلى الدماغ.

وأشار الباحثون إلى أن الفيروس يصل بسهولة لدماغ بعض المصابين بعدما يقوم بربط نفسه بالبروتينات على سطح الخلايا العصبية، أو تلك المتواجدة على الخلايا العصبية نفسها، كما يرتبط أيضًا بالبروتينات على سطح الخلايا النجمية؛ هي الخلايا الموجودة في النخاع الشوكي وتحمي الخلايا العصبية من التلف، نقلًا عن “سكاي نيوز”.

وقال الباحثون إن هذا يفسر كيفية تسبب كورونا في إحداث تلف عصبي كبير لدى بعض المصابين، ويُفسر أيضًا تباين الأعراض العصبية لدى المصابين بكورونا، فبعضهم  لا يعاني من أي أعراض عصبية، والبعض الآخر تظهر عليهم أعراض حادة، وفقًا للمؤلف المشارك في الدراسة، زيكاردو كوستا.

وتوصلت الدراسة إلى أن 10% من المصابين بكوفيد-19 يحدث لهم تلف في الدماغ أثناء إصابتهم بالفيروس، ويؤدي إلى حدوث أعراض بسيطة مثل فقدان حاستي الشم والتذوق، أو أعراض أكثر خطورة مثل نوبات الارتباك أو الهذيان أو السكتة الدماغية.

شاهد أيضاً

اليوم.. اختبار طبي للاعب الزمالك لتحديد موقفه من القمة

كشف الدكتور محمد أسامة رئيس الجهاز الطبي للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، عن أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *