الرئيسية / منوعات / منها المكسرات ومنتجات الألبان.. أطعمة تزيد من آلام التهاب القولون

منها المكسرات ومنتجات الألبان.. أطعمة تزيد من آلام التهاب القولون

منها المكسرات ومنتجات الألبان.. أطعمة تزيد من آلام التهاب القولون

التهاب القولون التقرحي من الأمراض التي تجعل الشخص يحذر تناول العديد من الأطعمة خوفًا من الألم الذي يتعرض له بعدها.

ومن المعروف أن أكثر الأطعمة الممنوع تناولها لمرضى التهاب القولون هي البقوليات أمثال (الفول، العدس، الفاصولياء، البازلاء، وغيرها)، ولكن هناك أطعمة أخرى قد لا يتخيل مرضى القولون أن تناولها يزيد من مضاعفات المرض وبالتالي الشعور بألم مُضاعف.

ووفقًا لموقع “هيلث لاين” الطبي، فمن بين هذه الأطعمة هي المكسرات الغنية بالألياف مثل (الجوز، البندق، الكاجو، اللوز، الفول السوداني، الفستق)، بالإضافة إلى بعض الخضراوات والفواكهة الغنية بالألياف، وهنا يُنصح باستبدالها بالعصائر الطبيعية، أو هرسها ونزع “اللب” منها.

وأشار الموقع، إلى أن منتجات الألبان مثل (الزبدة، الحليب، الجبن) تزيد من آلام التهاب القولون التقرحي، لذلك يجب الابتعاد عنها، واستشارة الطبيب بشأن الكميات المسموح بتناولها من هذه المنتجات.

جدير بالذكر، أن أعراض التهاب القولون التقرحي تتمثل في (آلام في البطن، وجود دم في البراز، إسهال وغثيان، الشعور بالإعياء، فقدان الوزن).

وينصح الأطباء مرضى القولون بأن يتناولوا الأطعمة التي تحتوي على نسب أقل من الألياف، وأبرزها (الخبز، المعكرونة، الأرز الأبيض، رقائق الذرة)، ولكن يجب الحذر من تناول الأرز البني، الكينوا، الحنطة السوداء، الشوفان، القمح، البرغل، والشعير، حيث أن جميعها تشمل كمية كبيرة من الألياف التي تزيد من الألم لدى مرضى القولون. 

شاهد أيضاً

500 ألف جنيه لكل شخص غير موظف من بنك مصر| التفاصيل

اعتمد الدكتور محمد معيط وزير المالية، مواعيد صرف مرتبات العاملين بالدولة، لشهر أكتوبر 2021 لحوالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *