الرئيسية / منوعات / عاجل ..وفاة طفلين بمحافظة أسوان لتناول الإندومي ..التفاصيل

عاجل ..وفاة طفلين بمحافظة أسوان لتناول الإندومي ..التفاصيل

عاجل ..وفاة طفلين بمحافظة أسوان لتناول الإندومي ..التفاصيل

أوضح أستاذ الكبد والجهاز الهضمي الدكتور “هشام الخياط “، إن هناك مواد سامة داخل” الإندومي “تتسبب في مشكلات كبيرة إلي الجهاز الهضمي والكلي والكبد ، لأن الحفظ غير سليم، وتؤدي عملية الحفظ الخاطئ إلي تكوين نوع من البكتيريا داخل الكيس،وتم تسميتها بالبكتريا العنقودية، وهي ما أدت في الغالب إلي وفاة الأطفال نتيجة إلي ضعف مناعتهم.

  1. البكتيريا العنقودية :

وأشار “الخياط” أن الإندومي نوع من الطعام الفاسد، يأتي إلي مصر بسمومه، والمواد الحافظة التي توضع بداخله هي مواد سامة، وهي ما تؤدي إلي البكتريا العنقودية التي تؤدي إلي تسمم الطفلين، وأدت إلي الوفاة .

ووجه “الخياط” نداء إلي الأهالي، بالابتعاد عن وجبة الأندومي والأطعمة في خارج المنزل، لأنها تؤدي إلي الكثير من الأمراض نتيجة كميات المواد الحافظة الموضوعة في داخلها وعلى رأسها مادة” غلوتمات أحادي الصوديوم”وهي إحدى المواد الخطرة التي تستخدم في حفظ الطعام، وتؤدي إلي مشكلات داخل المعدة .

طلب احاطة بمنع تداول الاندومي :

تقدمت عضو مجلس النواب الدكتوره”ولاء التمامي “، بطلب إحاطة إلى وزيرتي الصحة والتجارة ، يحذر من تداول “الإندومي” داخل الأسواق المصرية، لما له من تأثير خطير على صحة المواطنين ،وخصوصا الأطفال .

وأضافت أن استيقظ أهالي مركز إدفو في محافظة أسوان،علي كارثه نتيجة وفاة طفلتين شقيقتين بعد التناول إلي وجبة المكرونة المجهزة “الإندومي”،مشيرة إلى أن الواقعة ليست الأولى ولن تكون هي الأخيرة .

ضررها علي القلب وضغط الدم :

وأشارت “عضو مجلس النواب”، أن الإندومى تشتمل علي نسبة مرتفعة جدا من الأملاح و الدهون والتوابل التي ترفع من ضغط الدم مما يؤثر بالسلب على القلب وباقي أعضاء الجسم ،وتشتمل علي نسبة عالية جدا من الدهون و السعرات الحرارية والألوان الصناعية والمواد الحافظة والصوديوم والألوان الصناعية.

آثرها علي الأطفال :

وأوضحت الدكتورة “ولاء التمامي”، أن تناول أطفالنا إلي وجبة “الإندومي” يشكل خطرًا على حياتهم،حيث يتسبب في ضمور الأعصاب نتيجة مادة الصوديوم أحادي الجلوتامات، والتي تستخدم إلي إضافة النكهة في عدد من الأطعمة المصنعة، كما إنها وجبة تفتقر إلى أي من العناصر الغذائية المفيدة إلي الجسم .

شاهد أيضاً

“في دقيقة واحدة ” حضري كوكيز المج في الميكرويف .. مش هتبطلي تعلميه من سهولته

الكوكيز من الحلويات المميزة والتى من السهل تحضيرها في المنزل، وبعد كيكة المج أصبح هناك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *