الرئيسية / منوعات / كل ما تريد معرفته عن الحملة الثانية للتطعيم ضد شلل الأطفال و”موانعها”

كل ما تريد معرفته عن الحملة الثانية للتطعيم ضد شلل الأطفال و”موانعها”

حافظي على صحة طفلك واعرفي التطعيمات الأساسية منذ ولادته

من المقرر أن تنطلق الحملة القومية الثانية للتطعيم ضد شلل الأطفال، والتي أعلنت عنها وزارة الصحة والسكان للأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات، اعتبارًا من يوم الأحد المُقبل الموافق 28 مارس الجاري.

ويوضح الدكتور أحمد الخطيب، مدرس مساعد الجهاز الهضمي للأطفال وحديثي الولادة بكلية طب جامعة الأزهر، أن الحملة الثانية مُخصصة للأطفال الذين حصلوا على التطعيم ضد شلل الأطفال في الحملة الأولى، وأيضًا الذين لم يتثنى لهم الحصول عليه.

وأشار “الخطيب”، في تصريحات خاصة لموقع “المستقبل”، إلى أنه لا يوجد موانع للحصول على التطعيم سوى في الحالات الآتية: 

– من يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة يفوق ٣٨،٥ درجة.

– والأطفال ممن يعانون من أمراض نقص المناعة النادرة.

– والأطفال الذين يأخذون كورتيزون شراب بشكل مستمر لأكثر من 14 يومًا، أما إذا كان الطفل يحصل على الكورتيزون البخاخ والجلسات والكريمات التي تحتوي على كورتيزون، فلا مانع من حصوله على التطعيم.

وتابع الدكتور أحمد الخطيب قائلً: “اللى مش هيقدر ياخد التطعيم لأسباب خارجة عن إرادته مفيش ضرر عليه لإن الفيروس مش موجود في مصر، والتطعيم مجرد إجراء وقائي قبل ظهور الفيروس- إن ظهر، بس فى أقرب حمله ياخد”؟

واستطرد: “ومفيش تعارض بين التطعيمات الروتينية ولا الإضافية وبين تطعيم الحملة، ولا أي مضاد حيوي أو فيروسي. و موضوع تعارض تطعيم الروتا وتطعيم الحملة فيه خلاف، والرأى المُختار إن مفيش تعارض، يعني الطفل ممكن تاخد تطعيم الحمله نفس يوم الروتا أو قبل أو بعد بدون اشتراط فرق أسبوعين وده كلام منظمة الصحة العالميه والـ CDC الأمريكية”.

شاهد أيضاً

معلومات عن (فريد شوقي)

في مثل هذا اليوم (1998/7/27)توفى ( فريد شوقي )هو ممثل سينمائي وتلفزيوني ومسرحيو كاتب قصص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *