الرئيسية / منوعات / دراسة تفجر مفاجأة / الموجات فوق الصوتية تدمر كورونا

دراسة تفجر مفاجأة / الموجات فوق الصوتية تدمر كورونا

بارقة أمل.. دكتور بجامعة يابانية: السلالة الجديدة قد تقضي على الفيروس

يسعي العلماء باستمرار لاكتشاف المزيد عن فيروس كورونا الذي آثار حيرة العالم منذ ظهوره في نهاية 2019، من خلال إجراء الكثير من الدراسات والأبحاث للتوصل إلى مدى قدرة الفيروس على التطور، وفي محاولة لكبح جماحه في قتل البشر.

وفي هذا السياق، فجرت دراسة حديثة مفاجأة بشأن طريقة جديدة للتخلص من كوفيد-19 بعيدة تمامًا عن اللقاحات والعقاقير، وهي الموجات فوق الصوتية التي تم اكتشاف قدرتها الكبيرة على تدمير الفيروس التاجي.

وتوصلت الدراسة التي أجراها باحثون في قسم الهندسة الميكانيكية، إلى أن الموجات فوق الصوتية التي يتم استخدامها في التصوير التشخيصي الطبي، يمكن أن تؤدى لاهتزاز القشرة الخارجية للفيروس، وتكون سعة هذا الاهتزاز كبيرة جدًا، ما ينتج عنه سلاسلات يمكن أن تفضي إلى تكسير أجزاء معينة من الفيروس، وتُحدث ضررًا مرئيًا للقشرة الخارجية، وربما ضررًا غير مرئي للحمض النووي لكوفيد-19.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد راشد، استشاري التحاليل الطبية والفيروسات، إن فيروس كورونا عبارة عن مادة وراثية تُسمى RNA يُحاط بها غشاء بروتيني ثم غشاء خارجس، ثم النتوءات الخارجية، مُشيرًا إلى أن هذه النتوءات هي المسؤولة عن الارتباط بخلايا جسم الإنسان، وهي التي تتسبب في ظهور أعراض الفيروس.

وتابع، في مداخلة هاتفية لبرنامج “هذا الصباح المُذاع عبر فضائية “extra news” اليوم الخميس، قائلًا: “والموجات فوق الصوتية لها طاقة وترددات عالية جدًا تُقاس بوحدة الهيرتز، وهي أعلى من 20 ألف هيرتز”.

وأضاف “راشد”: “بناءًا على هذه الدراسة حدث تكسير للغلاف الخارجي للفيروس والنتوءات الخارجية أو الأشواك الموجودة على الفيروس عند تردد 25 ميجاهيرتز إلى 100 جيها هيرتز”، منوهًا إلى أن الميجا تُعادل مليون هيرتز.

شاهد أيضاً

اليوم.. اختبار طبي للاعب الزمالك لتحديد موقفه من القمة

كشف الدكتور محمد أسامة رئيس الجهاز الطبي للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، عن أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *