الرئيسية / منوعات / بن جمعة يكشف التفاصيل الكاملة عن الغاء الكفالة السعودية

بن جمعة يكشف التفاصيل الكاملة عن الغاء الكفالة السعودية

التنمية المحلية تكشف موقف سناتر الدروس الخصوصية في الترم الثاني

صرح الدكتور فهد بن جمعة عضو مجلس الشورى السابق بالمملكة بإن إلغاء نظام الكفالة يعتبر هو الخطوة الأولى لتصحيح حالة سوق العمل السعودي حيث تسبب نظام الكفيل في تشوهاته وإرباك أساسياته وزيادة عرض العمالة الوافدة على حساب العمالة الوطنية وأجورها.

عضو مجلس الشورى يوضح التفاصيل الكاملة عن إلغاء الكفالة السعودية:

وبالأخص مع قرب تطبيق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية والتي يستطيع العامل من خلالها الانتقال لصاحب عمل آخر دون موافقة صاحب العمل وقال عضو مجلس الشورى إن ذلك يعتبر ضرورة للحد من ظاهرة التستر ومن يوم غدا نحن أمام مرحلة جديدة تقضي على المتستر السعودي.

وأيضا يكشف ذلك النظام عن الغطاء عن المتستر عليهم من العمالة الأجنبية وأضاف بأن ظاهرة التستر الاقتصاد السعودي أكثر من 300 مليار وساهم في زيادة معدل البطالة بين السعوديين وأيضا حد من قدرة الشباب الذين لديهم الرغبة في بدء المشروعات التجارية.

وأضاف بإن خطوة إلغاء الكفيل تعتبر حاسمة في سوق العمل السعودي وبالأخص إذا جاءت بأنظمة تقيد بقاء الوافد لمدة محددة حتى لا يزاحم العمالة الوطنية حيث إن الهدف هو توطين الوظائف من قمة الهرم حتى أسفله، وأن يبقى عرض العمالة الوافدة فقط.

وذلك من أجل سد فجوة النقص في عرض سوق العمل مقابل الفائض في هامش الطلب وبالأخص بعد اكتمال تشغيل السعوديين واختتم كلامه وقال انه تبرز الحاجة لتحييد نظام الكفالة واستبداله بالعلاقة التعاقدية إلى أهمية القيمة المضافة الاقتصادية.

ويكون إلى سوق العمل من خلال تشغيل السعوديين وهم الذين سينفقون أجورهم على السلع والخدمات التي يقدمها نفس القطاع بدل من العاملين الذين يصدرون أموالهم إلى الخارج مما يعزز نمو القطاع الخاص وتوسعه حاضرا ومستقبلا.

شاهد أيضاً

500 ألف جنيه لكل شخص غير موظف من بنك مصر| التفاصيل

اعتمد الدكتور محمد معيط وزير المالية، مواعيد صرف مرتبات العاملين بالدولة، لشهر أكتوبر 2021 لحوالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *