الرئيسية / منوعات / علاج القولون العصبي عند النساء ببضع خطوات فاعلة

علاج القولون العصبي عند النساء ببضع خطوات فاعلة

علاج القولون العصبي ممكن؛ من خلال التحكم في الأعراض التي يعاني منها المرضى، عن طريق إدارة النظام الغذائي ونمط الحياة والتخفيف من حدّة التوتر. في حين يمكن علاج الأعراض الأكثر حدّة من خلال الأدوية التي يصفها الطبيب المختص بأمراض الجهاز الهضمي.
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، تطلعكِ في الموضوع الآتي على كيفية علاج القولون العصبي عند النساء من دون عقاقير طبية:

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

ما هي متلازمة القولون العصبي والأعراض المرافقة لها؟


متلازمة القولون العصبي (IBS) عبارة عن اضطراب شائع مزمن يؤثر على الأمعاء الغليظة. وتشمل الأعراض: التشنج، آلام البطن، الانتفاخ، الغازات، الإسهال أو الإمساك، أو كليهما.
علماً بأنه قد لا تظهر أعراض حادّة إلا عند عدد قليل من المرضى بهذه المتلازمة. ولا تتسبب متلازمة القولون العصبي في حدوث تغييرات في أنسجة الأمعاء، ولا تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

تابعي المزيد: لن تصدقي ما يفعله تناول الطعام بسرعة في جسمكِ!


نصائح غذائية لمرضى القولون العصبي

اشربي الماء بانتظام
اشربي الماء بانتظام

إنَّ إتباع النصائح الغذائية لدى مرضى القولون العصبي هو بمثاية علاج لهذه الحالة، وتشمل:


– مضغ الطعام جيداً: يُنصح مرضى القولون العصبي بعدم تناول الطعام أثناء الوجبات بسرعة؛ لتفادي ابتلاع الهواء الذي يسبب مشاكل عديدة.

– تقسيم الطعام: يُفضل تجنّب تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة، بل يجب تقسيم الطعام إلى كميات ضئيلة ولمرات متكررة أثناء اليوم.

– تناول الزبادي: يحتوي الزبادي على الخمائر البكتيرية المفيدة للأمعاء، لذا يُنصح بتناوله لمرضى القولون العصبي.

– شرب المياه بانتظام: تناول ثمانية أكواب من المياه يومياً يعتبر ضرورياً؛ لمحاربة مشكلة الإمساك وتنظيف القولون وتطهيره من السموم.

– تناول شراب النعناع: بعض المشروبات الساخنة مثل النعناع يعتبر مفيداً لتهدئة أعراض القولون العصبي، لذا يُنصح بالحرص على تناوله بانتظام دون تحليته بالسكر.

شاهد أيضاً

عشانك يا ست البيت.. جبنالك طريقة تنظيف الأواني المحروقة في ثواني

تبحث كل ربة منزل عن الطرق المختلفة التي تمكنها من الحفاظ على مطبخها نظيفًا وذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *