الرئيسية / منوعات / يرفع المناعة ومسكن للآلام.. فوائد مذهلة للعناق: مدته المثالية 20 ثانية

يرفع المناعة ومسكن للآلام.. فوائد مذهلة للعناق: مدته المثالية 20 ثانية

أكثر من عام مر على بداية جائحة كورونا المستجد، فبعدما كان الناس يسيرون في الشوارع بحرية ويقابلون بعضهم ويسافرون، انقلب الحال رأسا على عقب وأصبح الجميع يخشون الاقتراب من أصدقائهم وأقاربهم، وفضلوا البقاء بالمنازل، التزاما بتعليما حكومات العالم، ومنظمة الصحة العالمية.

ووفقا لتعليمات الصحة العالمية، ينبغي ارتداء الكمامات وعدم النزول إلا للضرورة، والتعقيم المستمر للأيدي، بالإضافة إلى التباعد الاجتماعي، فأصبح الجميع في حاجة إلى العناق الذي يعطي شعورا بالدفء والأمان، لكنه حلم بعيد المنال في ظل الجائحة الحالية.

وتقدم «الوطن» فيما يلي، فوائد عدة لأهمية العناق والحاجة الملحة إليه، وفقا لما ذكرته صحيفة «internationalbuisnesstimes».

بناء الثقة

المعانقة (الحضن) تجعل الشخص يشعر بالأمان والراحة، ويساعد في التواصل المفتوح والصادق، ويقال أيضا إنه يزيد من مستويات الأوكسيتوسين، ما يجعل الناس يشعرون بوحدة أقل،والمدة المثالية له هي 20 ثانية.

الوقاية من الأمراض

كشفت دراسة أن المعانقة تقلل من خطر إصابة الشخص بالأمراض؛ إذ تمت ملاحظة أكثر من 400 بالغ على مدار بعض الوقت.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين لديهم نظام دعم أكبر كانوا أقل عرضة للإصابة بالمرض، وأولئك الذين أصيبوا بالمرض عانوا من أعراض أقل حدة مقارنة بمن لديهم نظام دعم ضئيل أو معدوم على الإطلاق.

الشعور بالسعادة

عندما يحضن الناس بعضهم، تفرز أجسامهم مادة الأوكسيتوسين، وهي مادة كيميائية مرتبطة بالسعادة وتقليل التوتر، ووفقا لـHealthline، يعتبر العلماء «الأوكسيتوسين» هرمون العناق؛ إذ ترتفع مستوياته كلما احتضن الشخص أو لمسه أو جلس بالقرب منه.

مفيد للقلب والأوعية الدموية

لاحظت دراسة واحدة من جامعة نورث كارولينا أن 59 امرأة كن يعشن مع زوج أو شريك خلال الأشهر الستة الماضية، والنساء اللائي حصلن على عناق أكثر من شركائهن كان لديهن بشكل عام مستويات أعلى من الأوكسيتوسين، مقارنة بالنساء اللائي تلقين العناق بشكل أقل.

وخلص الباحثون إلى احتمال وجود صلة بين مستويات الأوكسيتوسين وانخفاض ضغط الدم، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

يقلل من الآلام

الأشخاص الذين يمرون بوقت عصيب يحتاجون احتضانهم طوال الوقت، حيث تم الكشف عن أن أشكال المودة مثل المعانقة قادرة على تقليل الألم.

التقليل من الشعور بالخوف

الحد من القلق والخوف هو مجرد فائدة أخرى يمكن أن يجلبها العناق، فالأشخاص عندما يتم احتضناهم تبدأ مستويات التوتر والخوف في الانخفاض.

ضروري للبقاء على قيد الحياة

قالت فرجينيا ساتير، الكاتبة والمعالجة النفسية المؤثرة: «نحتاج إلى 4 أحضان يوميا للبقاء على قيد الحياة، و8 أخرى لاستعادة الطاقة، و12 للنمو».

يقوي مناعة الجسم

أوضحت دراسة أمريكية أن العناق يقوي الجهاز المناعي للجسم، وينظم إنتاج الجسم من خلايا الدم البيضاء، كما يعمل على إرخاء العضلات والتخلص من التوتر والألام.

شاهد أيضاً

“انتعاشة في البنوك”.. سعر اليورو أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة 16 يوليو

سجل متوسط سعر اليورو الأوروبي، مقابل الجنيه المصري، اليوم الجمعة، 16 يوليو 2021، حالة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *