تسبب في تسمم شخص.. معلومات عن نبات السيكاس: سعره 5 آلاف جنيه

تعرض شخص إلى حالة تسمم بعد تناوله جزء من نبات السيكاس، وبعد إجرائه الفحوصات الطبية في مركة السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية تبين أنه حصل على الجزء الأعلى من النبات الذي يعتبر جميع أجزائه سامة، خاصة البذور لأنها تحتوي على أعلى مستوى من مادة “السيكاسين” السامة، شديدة الخطورة.

ويتساءل البعض عن نبات السيكاس، وهل هو من النباتات التي يمكن تناولها؟ وما استخداماتها؟، وهو ما رد عليه الدكتور محمد فهيم أستاذ التغيرات المناخية في مركز البحوث الزراعية لـ “الوطن”.

شرح فهيم أن نبات السيكاس هو نوع من نخيل الزينة ويعتبر من أغلى نباتات الزينة حيث قد يصل سعره إلى 5 آلاف جنيه، مؤكدا أنه لا يصلح تناوله كغذاء لمدى خطورته الكبيرة: “وكمان مر جدا إزاي حد يفكر يأكله”، بحسب وصفه.

ونبات السيكاس تشبه النخلة ذات جذع أسطواني الشكل وسعفها ملمسه ناعم وينتهي إلى شوكة مدببة مثل النخلة، ويزرع في الحدائق ورغم أنه موطنه الأصلي خارج مصر إلا أنها يمكن زراعتها في العديد من الدول حول العالم.

وذكر أستاذ التغيرات المناخية أن سيكاس جميع أجزائه تحتوي على أعلى مستوى من مادة “السيكاسين” السامة، وهي شديدة الخطورة على الإنسان في حال تناولها.

وحذر مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، المواطنون من “نخيل سيكاس”، وذلك لأضراره البالغة وخطورته على الصحة،في بيان له، أمس، بأنه استقبل مؤخرًا سؤالًا عن كون النباتات الطبيعية غير سامة، وتحديدا نبان نخلة “سيكاس”.

ونوه المركز إلى أن جميع أجزاء نبات “السيكاس” سامة، خاصة البذور لأنها تحتوي على أعلى مستوى من مادة “السيكاسين” السامة، شديدة الخطورة.

وأكد مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، أن “السيكاسين” يسبب تهيج الجهاز الهضمي ويؤدي إلى فشل الكبد في حالة الجرعات العالية، وأن بعض الأبحاث تتحدث عن كون “السيكاسين” مادة مسرطنة، موضحًا أنه في حالة تناول الحيوانات الأليفة لنبات “السيكاس” قد يؤدي ذلك إلى موت الحيوان على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *