اعرف كيف يحدث التسمم الغذائى وماذا يحدث فى جسمك .

                        كيف يحدث التسمم الغذائى داخل الجسم

معظمنا على دراية تامة بالأعراض الخاصة بالتسمم الغذائي،  والتي تتمثل في القيء إلى الإسهال وتشنجات المعدة وارتفاع درجة حرارة الجسم،  على الرغم من أن الفيروسات تلعب دوراً، إلا أن البكتيريا هي جينات شائعة، حيث تتربع بكتيريا السالمونيلا على رأس قائمة مسببات التسمم.

بعض أنواع البكتيريا وفقا لتقرير موقع “sciencefocus”  تضر عن طريق الضرب في الجسم قبل توصيل السموم ، مما يثير رد فعل مناعي في القناة الهضمية، مثل المكورات العنقودية الذهبية، التى تلوث الطعام بالسموم.

كيف يحدث التسمم الغذائى

التسمممالتسممم

1- دخول البكتيريا للجسم

يمكن لبعض البكتيريا أو السموم المعوية  البقاء على قيد الحياة حتى في الظروف القاسية في المعدة ، وتبدأ فى شق طريقها إلى القناة الهضمية، وأحيانًا تصل إلى 72 ساعة بعد تناول الوجبة المسممة.

2- تكاثر البكتيريا

تتكاثر البكتيريا بهدوء دون أن يتم اكتشافها من قبل جهاز المناعة في الجسم ، مما يؤدي إلى إنتاج السموم، يتسبب هذا فى اختراق بطانة القناة الهضمية ، مما تسبب في استجابة مناعية قوية من قبل الجسم.

3- استجابة مناعة الجسم

تقوم الخلايا المناعية بإطلاق بروتينات إشارات تسمى “السيتوكينات الموالية للالتهابات”، والتي تعمل على تحريك سلسلة من الخطوات التي تسبب التهاب الأمعاء والتورم ، مما يؤدي إلى عدم الراحة.

البكتيريا التى تسبب تسممالبكتيريا التى تسبب تسمم

4- الإسهال والجفاف

يؤدي وجود السائل الزائد في الأمعاء نتيجة دخول البكتريا جدار الأمعاء  إلى الإصابة بإسهال مائى، والذي له دور مفيد في طرد البكتيريا ومع ذلك ، يمكن أن يسبب الجفاف.

5- القيء

بعض أنواع البكتيريا لا تسبب القيء ، ولكن المكورات العنقودية الذهبية المعوية تسبب القئ الشديد فى بعض الأحيان، و تشير الأبحاث إلى أنها قد تحفز العصب المبهم الذي ينقل إشارة إلى مركز القيء في الدماغ.

القئالقئ

محتويات

  • 1عظام الإنسان
  • 2مكونات
    • 2.1خلايا
    • 2.2أنسجة
    • 2.3أجهزة
    • 2.4أنظمة
  • 3مراجع

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *